فنانون فن الجبص

 الفنانون البارزون في مجال فن الجبص.



1} مايكل أنجلو.

نحات و رسام و معماري. و هو من أعظم الفنانين الإيطاليين و قد تميز بمجموعة متنوعة من الأعمال الفنية كالنحت و الرسم و العمارة و من أشهر تماثيله "ديفيد و بييتا" إلا أن فن الجبص لم يكن ضمن المجالات التي إشتهر بها. لكن يجب مراعات بعض الأمور خلال مناقشة علاقته بفن الجبص.
   أول هذه الأمور هي تقنية الفريسكو أي الرسم على الجدران الجصية و تطبيق ألألوان على الجبص الرطب لتصبح بذلك الألوان جزءا من الجدران عند جفافها و يعد عمل مايكل أنجلو في كنيسة سيستينا "خلق أدم" من اشهر أمثلة الفريسكو.

تانيا النحت المعماري على الرغم من ان مايكل انجلو لم يستخدم الجبص كثيرا في منحوتاته الشهيرة إلا أن أعماله المعماري عناصر زخرفية من الجبص لأن تصاميمه المعمارية تشمل زخارف معقدة يتم تنفيدها بالجبص في مراحل معينة من البناء.

2}  بنفينو سيليلي.

كان نحاتا و معدنيا إيطاليا مشهورا خلال عصر النهضة, و على الرغم من أن أعماله لم تكن ترتكز على فن الجبص إلا أن هناك بعض النقاط التي تبرز العلاقة بينه وبين فن الجبص.
  • النمادج الأولية: يعد سيليللي فنانا متعدد المواهب, فقد كان من الشائع أن يستخدم فن الجبص في نمادجه الأولية لأعماله, وذلك راجع إلى سهولة تشكيله مما يتيح له إجراء تعديلات عليه قبل تطبيقه على مواد أكثر ديمومة من الذهب و الفضة أو الرخام.
  • قد يكون سيلي الزخرفة قد يستخدم الجبس في قسم الأعمال بشكل جزئي من التفاصيل الزخرفية، على الرغم من أن هذه الأخبار غير مستخدمة بشكل كامل.


3} فرانشيسكو بوروميني.

فراشيسكو بوروميني "1599-1667" من أحد أبرز المهندسين المعماريين الإيطاليين في العصر الباروكي, رغم أن بوروميني إشتهر أكثر بتصاميمه المعمارية إلا أعماله شهدت إستعمالا مكتفا لفن الجبص في تصاميمه المعمارية الذي كان جزءا لا يتجزأ من التصاميم الداخلية لمبانيه.
ومن بين أعماله التي شهدت إستخداما للجبص نجد كنيسة سان كارلو آلي كواترو فونتاني وأيضا كنيسة سانت إيفو ألا سابينزا و التي تحتوي على قبة مزينة بالجبص بتفاصيل معقدة, و كنيسة سانت أغنيس في بيازا نافونا التى تظهر مدى تأتير الجبص في فخامة الأماكن.



4} جيامباتيستا   تايبولو.

جيامباتيستا تايبولو "1996-1770" هو رسام إيطالي خلال فترة الروكوكو و كان يستخدم الجبص كقاعدة للرسم لا غير حيث كان يجهز الأسطح و الجدران للرسم عليها محققا من خلاله تاتيرات بصرية دراماتيكية. و قد كان تزيين الجدران و الأسقف بالجبص المزخرف هو جزء من الأسلوب الروكوكي.


أمثلة بارزة.

الفريسكو في قصر الأسقف حيث يحتوي على مجموعة رائعة من الفريسكو و الجبص المتكاملين لإظهار مشاهد رائعة من التاريخ و الاساطير.
قاعة الولائم في قصر كا دورو في البدقية و هي مثال على كيفية دمج الفريسكو و الزخارف الجبصية لإضفاء مشاهد مفعمة بالحركة و الضوء.





تعليقات